مدونة

تفقد التحديثات

أنواع خشب المطابخ: الطبيعي والصناعي

أنواع الخشب الطبيعي المستخدم في المطابخ
هناك العديد من أنواع الأخشاب المستخدمة في المطابخ، ومنها:

  • خشب الزان: يعتبر من أفضل أنواع الأخشاب، وهو قوي ومتين، ويتميز بأنه خالي من العقد.
  • البلوط: ويسمى خشب البلوط ويوجد منه نوعان أمريكي ويوغوسلافي.
  • الصنوبر.
  • البتولا.
  • خشب الساج: يتميز بسعره المعقول عند التصميم.
  • الجوز: من أفضل الأخشاب الطبيعية المستخدمة في صناعة المطابخ من حيث السعر وسهولة التصميم.

أنواع الخشب الصناعي المستخدم في المطابخ:


الخشب الرقائقي: يتكون هذا الخشب من مجموعة من قشور الخشب على شكل طبقات.
الواح البوليوود: من أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث والمطابخ والديكور.


الألياف: ويسمى الخشب المضغوط من الخشب الضعيف الذي لا يتحمل الوزن الزائد، ويستخدم في صناعة أبواب خزائن المطبخ.
أفضل أنواع خشب المطبخ


تختلف أنواع الخشب الذي تصنع منه المطابخ، وتختلف هذه الاختيارات حسب الأذواق الشخصية. كما توجد أنواع من الخشب المقاوم للماء،

وهي كالتالي:

خشب القيقب
يعتبر من أشهر أنواع الأخشاب التي تتميز بالمتانة والصلابة، حيث أنه ذو لون أبيض كريمي ولون أبيض فاتح. كما يتميز هذا النوع من الخشب بأنه يضيف تركيبة مميزة وجذابة للمطابخ، لأنه يتكون من حبيبات ناعمة يمكن طلاؤها بأي ألوان جميلة بدقة وسهولة عالية.

يستخدم هذا النوع في تصميم العديد من أنواع المطابخ، حيث يسهل تخصيصه في المنازل الحديثة أو التقليدية. يتميز هذا النوع من الخشب بمظهره الجذاب، إلا أنه يبدو أنه يتقدم في العمر بسرعة مقارنة بأنواع الأخشاب الأخرى.

جوز
يعتبر خشب الجوز من أشهر الأخشاب المستخدمة في تصميمات المطابخ المختلفة. وهو من أفضل الأنواع. يتكون اخشاب الجوز من حبيبات كبيرة الحجم يختلف شكلها من شجرة لأخرى.

يختلف لون خشب الجوز، إذ يظهر بألوان متفاوتة من الأبيض الكريمي إلى البني الداكن.

ويعتبر من أفضل أنواع الأخشاب التي يمكن صناعة المطابخ منها، كما أنه يتميز عن باقي أنواع الأخشاب. يتميز خشب الجوز بأنه من الأنواع المرنة التي يمكن التعامل معها وتشكيلها بطريقة بسيطة.

يعتبر جوز الهند من الأخشاب غير المتوفرة بشكل دائم كباقي أنواع ، إلا أنه يعتبر من أفضل الأخشاب التي يتم استخدامها في تصميمات المطابخ. يمكن اختيار جوز الهند في تصميمات المطابخ الحديثة أو التقليدية، فهو يناسب جميع الأشكال.

تدرج الألوان في الجوز يعطي مظهر كلاسيكي ومتناسق وجذاب في جميع تصاميم المطابخ. تعتبر أسعار اخشاب الجوز جيدة، وليست التكلفة العالية، ولكنها تتطلب تكلفة عالية أثناء تشكيل المطبخ.

خشب البلوط
يعتبر البلوط من أهم أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة المطابخ بأشكالها المختلفة والمتنوعة. خشب البلوط مصنوع من حبيبات طولية مميزة تعطيه شكلاً طبيعيًا ورائعًا في التصميم.

يمكن تصميم البلوط في المطابخ بشكل أفقي أو رأسي ليكشف عن الألوان الطبيعية الموجودة فيه. تتراوح ألوان البلوط من البيج إلى الأسود، وهذا أمر شائع في تصميمات المطابخ المختلفة.

وتشيع استخدامات خشب البلوط في المطابخ، إلا أن سعره أعلى من الأخشاب الأخرى بسبب صعوبة تشكيله وتصميمه. يتميز البلوط بوجود خطوط فريدة بداخله تناسب المنازل المعاصرة والحديثة وكذلك المنازل القديمة. البلوط في تصميم المطبخ يمكن أن يتناسب مع الديكور مهما كان حديثه. أو قديم

أغلى أنواع خشب المطبخ
هناك أنواع كثيرة من الخشب المعالج للمطابخ المختلفة، ولكن سهولة تصميم الخشب تؤثر على السعر. هناك أنواع نادرة من الأخشاب لها تكلفة أعلى، ومنها ما يلي:.

البلوط الأبيض
يعتبر اخشاب البلوط الأبيض من أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة المطابخ. يتميز اخشاب البلوط بملمسه الصلب وحبيباته الناعمة والدقيقة التي تناسب تصميم الخزائن.

يتكون البلوط من حبيبات دقيقة وصغيرة، لكنه لا يستخدم بشكل دائم بسبب تكلفته العالية.

صنوبر
يعتبر الصنوبر من أشهر الانواع المستخدمة في تصميمات المطابخ المختلفة. يتميز الصنوبر بأنه من الأخشاب الوحيدة التي تتمتع بملمس ناعم ومرن ويمكن استخدامه كثيراً في المطابخ.

الصنوبر لونه أصفر وفي أغلب الأحيان يكون لونه باهت ويستخدم في تصميم الخزانة العلوية للمطبخ. يعتبر الصنوبر مناسباً لصنع المطابخ في المنازل التقليدية البسيطة أو المنازل الريفية.

نصائح لاختيار نوع خشب المطبخ


يجب الانتباه إلى مجموعة من النقاط والنصائح التي يجب تنفيذها عند اختيار أنواع الخشب للمطابخ، والاهتمام بها جيداً عند تصميم خزائن المطبخ بحيث تكون على أحدث تصميم ممكن، وذلك على النحو التالي:

يجب استخدام مثبطات الأشعة فوق البنفسجية عند تصميم المطبخ بعد التشطيبات للحفاظ على الأخشاب.


استخدام الأشعة فوق البنفسجية يحمي الخشب من الآثار الجانبية الضارة مثل الشمس أو الإضاءة القوية.


عدم تعريض اخشاب المطبخ للشمس لفترة طويلة حتى لا يتغير لونه مع مرور الوقت أو يتغير مظهره عن الطبيعي.
يجب اختيار ألوان الخشب الطبيعي عند اختيار للمطبخ، فهي أكثر جاذبية.


يمكن طلاء الخشب وخزائن المطبخ، لكن يفضل الاحتفاظ بالألوان الطبيعية حتى لا تشوه الألوان مظهر الخشب.
يجب عليك إعداد الميزانية الأفضل عند اختيار أفضل أنواع الأخشاب لتصميم المطابخ،

لأن تكلفة هذه الأخشاب مرتفعة.
يجب اختيار أنواع مميزة من المطبخ تتحمل التغيرات التي تطرأ على الخشب سواء من العوامل الخارجية أو العوامل الجوية، حتى يستمر لأطول فترة ممكنة.
اختيار النوع الذي سيتم استخدامه في تصنيع المطبخ بحيث يتم اختيار التصميم المناسب لهذا النوع من الخشب.

اختر بعناية التصميم الذي يتناسب مع الخشب أو القطع المعدنية أو الأجهزة المستخدمة في خزائن المطبخ .

من الأفضل اختيار نوع قوي من الخشب يتحمل الظروف الجوية، لكنه يكون أكثر تكلفة عند التصميم في المطبخ لأنه يتطلب جهداً أكبر في التشكيل.

أفضل أنواع السيراميك السعودي وأفضل المصانع

المصدر