مدونة

تفقد التحديثات

تشطيب.

تشطيب المنازل.. ما هي وأيهما أفضل؟

تشطيب المنازل حسب الإضافات أو نوع المادة الخام المستخدمة في إنهاء أعمال العقار.

كثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء شقة أو الذين يمتلكون وحدة بالفعل يحتارون بشأن أنواع التشطيب التي يجب أن يحصلوا عليها أو ما هي الاختلافات بين هذه الأسماء المختلفة الانواع ومعانيها. 

وفي هذا المقال نوضح أبرز المصطلحات المستخدمة فيما يتعلق بالتشطيبات الشقق أو الوحدات السكنية بشكل عام والفروق بينها.

تشطيب

ما هو التشطيب؟

التشطيب بشكل عام هو عملية يتم خلالها تشطيب ومعالجة واجهات الجدران والأرضيات والأسقف وغيرها، وإضافة اللمسات النهائية على مختلف أجزاء المبنى من الداخل والخارج. في هذه الخطوة يتم تحديد الأنواع المناسبة للاستخدام في عملية تشطيب المبنى، مثل استخدام المواد المقاومة للرطوبة أو العازلة للصوت وغيرها الكثير.

تتضمن عملية التشطيبات العديد من التفاصيل التي يجب تنفيذها بعناية. وتختلف أنواع المباني عند شرائها من حيث جودة التشطيب أو قد تكون غير مكتملة بالكامل، وهو ما يعرف شقة عظم للتوضيح. وفي هذه الحالة يقوم المالك بتطبيق اختياراته الشخصية لإنهاء الاعمال.

درجات التشطيب من حيث درجة الانتهاء 

وفيما يلي درجات تشطيب البناء حسب درجة الانتهاء أو رغبة المشتري في العقار:

بدون تشطيب

ويشمل هذا النوع استلام المبنى دون أي أعمال أو تمديدات للكهرباء والسباكة وغيرها من الأبواب والمرافق، حيث تتكون الوحدة في هذه الحالة من أعمدة وسقف وجدران فقط، كما يفضل الشخص الذي يقوم بهذا النوع من الشراء للإشراف شخصياً على اختيار المواد وعمليات الإرشاد بما يتناسب مع احتياجاته وذوقه الشخصي.

نصف تشطيب

ويختلف هذا النوع من الاخر في أعمال التمديدات الكهربائية والسباكة السابقة، حيث يتم تمديد مواسيرها فعلياً داخل المبنى أو الجدران، دون تمديد الأسلاك والملحقات اللاحقة، ويتم توصيل توصيلات المياه الرئيسية فقط.

تشطيب كامل

يشمل جميع الاعمال ، بما في ذلك تأسيس وتوصيل الكهرباء والسباكة، وتوصيل جميع نقاط الوصول المرتبطة بها بشكل كامل. 

ويشمل هذا النوع أيضًا عملية دهان أجزاء المبنى المختلفة، بما في ذلك الأسقف والجدران وغيرها، وتركيب الأرضيات والأبواب والنوافذ. ويعتبر هذا النوع من أشمل أنواع لأساسيات المنزل.

درجات التشطيب الكامل حسب نوعية المواد المستخدمة

وفيما يلي درجات تشطيب المباني حسب نوع المواد المستخدمة في العملية ، مع ملاحظة أن كل ما يندرج تحتها يعتبر تشطيباً كاملاً:

فاخر

يتبع الشقق كاملة التشطيب، ولكنها تختلف في جودة المواد المستخدمة . فالسيراميك المستخدم في الاعمال الفاخرة، على سبيل المثال، يعتبر ذو جودة أعلى من سابقه، وجودة أفضل بالنسبة للتمديدات والمواد الأخرى المستخدمة فيه.

سوبر ديلوكس

يعتبر هذا النوع من الاعمال ذو جودة أفضل من النوع السابق ويعتبر ذو نطاق أوسع  حيث يتم تركيب العوازل وطرق تصريف المكيفات وغيرها.

الترا لوكس

يحتوي هذا النوع من التشطيبات على ملحقات إضافية فاخرة بسعر أعلى، حيث يتم استخدام البورسلين، وعمل الديكورات، واستخدام أرضيات الباركيه، وإضافة الزجاج المزدوج.

ديلوكس

استخدام الرخام عالي الجودة  الفاخرة

يتربع على رأس قائمة التشطيبات، حيث يستخدم في هذا النوع أغلى وأفضل أنواع مواد التشطيب، حيث يستخدم الرخام عالي الثمن بالإضافة إلى الخشب الطبيعي وأجود أنواع الدهانات والتمديدات. ويعتبر هذا النوع أغلى من جميع أنواع  الأخرى.

وبذلك بينا أنواع التشطيبات ودرجات التباين فيما بينها، حيث تختلف أسعار الوحدات السكنية باختلاف تسعيرتها، وهذا التباين في الأسعار يخلق مجموعة كبيرة جدًا من أنواع العقارات التي يستفيد منها كل شخص بما يتناسب مع احتياجاته. واحتياجات العقارات الجاهزة. 

ومن ناحية أخرى، تختلف الأسعار أيضًا بالنسبة لأولئك الذين يرغبون. انهاء اعمال  شقة بنفسه أو أي نوع آخر من العقارات، مثل  فيلا، او فيلا روف حيث يعتبر ذلك خياراً لدى البعض، وتختلف أسعارها حسب المساحة أو التفضيلات التي يرغب بها أصحابها.

إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على المقالات الأخرى ذات الصلة مثل:

ما هو تعريف الدهان؟ : نجار / ماذا تعرف عن مهنة الكهربائي؟ ( كهربائى تبوك )

لطلب الخدمة والاستفسارات اترك بياناتك و سوف نتصل بك

مقاول تبوك