مدونة

تفقد التحديثات

الدهان

ما هو تعريف الدهان؟

الدهان

هي مواد مركبة سائلة ثقيلة القوام تستخدم لتغليف الجدران بطبقة رقيقة تشكل ما يمثل قشرة ناعمة تغطي عيوب الجدار وتعطيه مظهراً جميلاً. وهي من الخطوات المهمة عند تشييد أي مبنى سواء كان منزلاً أو مسجداً أو مؤسسة تعليمية أو أي شيء آخر.

ويتميز الدهان بإمكانية تلوينه أو وضع نقوش مختلفة عليه بما يتناسب مع المكان أو قطع الأثاث الموجودة فيه. هناك أنواع مختلفة من الدهانات، والتي تختلف من حيث طبيعتها، والمواد التي تصنع منها، وأسعارها، ومميزاتها. وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الدهانات وخصائصها:

يمكنك طلب دهان من خلال شركتنا

أنواع الدهانات

تختلف أنواع الدهانات المستخدمة في عصرنا هذا، ومن أهم هذه الأنواع:

دهان الإيبوكسي.

يعد طلاء الإيبوكسي من الأنواع التي يتم استخدامها على نطاق واسع، خاصة لمنطقة الأدراج. ومن أكثر عيوب هذا النوع أن لونه يتغير عند تعرضه للضوء، نتيجة التفاعلات التي تحدث، حيث يصبح لونه أبيض يميل إلى الاصفرار، عند تعرضه للضوء بشكل مستمر. كما يجف هذا النوع ويتصلب بسرعة. يمكن أن يتصلب خلال مدة أقصاها ساعة واحدة، لذا يجب الحذر أثناء استخدامه.

دهان الزيت

يعد من أكثر أنواع الدهانات تميزًا وجمالاً، حيث أنه يمتلك لمعانًا خاصًا ناتجًا عن الخاصية الزيتية الموجودة فيه. ويتم خلط هذا الطلاء بكمية من المواد الزيتية، وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم.

كما يتميز هذا النوع بسهولة التنظيف والتلميع، ولكن يفضل عدم استخدامه. استخدام المواد الكيميائية عند تنظيفه، لتجنب فقدانه لمعانه وبريقه.

دهان الجير:

يعتبر هذا النوع الأرخص على الإطلاق، حيث أن له عيوب كثيرة، كما أن استخدامه في الوقت الحالي يكاد يكون معدوماً، إذ يؤثر سلباً على المناطق التي يسقط عليها سواء على الجسم أو أي منطقة أخرى. كالأثاث وغيره، إذ يصعب تنظيفه وإزالته، كما أن دهانات الجير من الدهانات. قديم جدًا، وهو الأقدم تقريبًا على الإطلاق، وهو نوع من الطلاء المائي.

الطلاء البلاستيكي

ليس له لمعان، ولكن ألوانه جميلة وهادئة، ويمكن الحصول عليه بسعر جيد، ومن عيوبه الرئيسية صعوبة تنظيفه. ويتميز هذا النوع بالعديد من المزايا، إذ يمكن التحكم بلمعانه، وإنشاء درجات مختلفة من الألوان، كما أن أسعاره في متناول الجميع. ولهذا النوع أنواع عديدة، منها: الكوارتز. الكوارتز المطاطي. بلاستيك لامع. بلاستيك نصف لامع. غرافياتو. والعديد من الأنواع الأخرى.

ورق الجدران

هو مادة ورقية لا تتأثر بالماء. ويمكن لصقه على الجدران بدلاً من الطلاء لإضفاء لمسة جمالية على الغرفة. وتتميز بأنماطها وألوانها ورسوماتها الرائعة.