البناء الذاتي

البناء الذاتي
تمويل بناء ذاتي لمن لديه أرض ويرغب ببناء منزله حسب رغبته، وذلك من خلال تمويل عقاري على دفعات عبر جهات التمويل المشاركة في البرنامج.

أهم مميزات تمويل البناء الذاتي :

استلام مبلغ التمويل على دفعات حسب مراحل الإنجاز.
فترة البناء حسب سياسة الجهة التمويلية بحد أقصى 36 شهراً .
قسط مخفض خلال فترة البناء لدى بعض جهات التمويل.
دعم مالي يقدم للمستفيد بناء على صافي دخله، و يتم صرف الدعم للمستفيد بشكل شهري حسب مصفوفة الدعم المحدثة مما يساهم في تمكين المستفيد من تملك المسكن الملائم.


تمويل البناء الذاتي يعد خيارًا مرنًا ومناسبًا لأولئك الذين يمتلكون قطعة أرض ويرغبون في بناء منزلهم الخاص بالطريقة التي يرغبون فيها. وفيما يلي بعض من مميزات هذا النوع من التمويل:

  1. تقسيط المبلغ حسب مراحل الإنجاز: يتم تقسيط مبلغ التمويل وفقًا لمراحل الإنجاز في عملية البناء، مما يساعد على تحمل التكاليف بشكل أكثر فعالية ويخفف العبء المالي على المستفيد.
  2. فترة بناء مرنة: تتيح سياسة الجهة التمويلية فترة بناء تصل إلى حد أقصى يمكن أن يصل إلى 36 شهرًا، مما يمنح المستفيد مزيدًا من الوقت لاستكمال بناء منزله بالشكل المطلوب.
  3. قسط مخفض أثناء البناء: قد تقدم بعض جهات التمويل قسطًا مخفضًا أثناء فترة البناء، وهذا يساعد على تخفيف الضغط المالي خلال هذه الفترة الحرجة.
  4. دعم مالي بناء على الدخل: يمكن أن تقدم بعض البرامج دعمًا ماليًا إضافيًا للمستفيدين بناءً على صافي دخلهم، ويتم صرف هذا الدعم بشكل شهري وفقًا لمعايير محددة، مما يساعد في تحقيق تملك المسكن الملائم بشكل أسهل.

يُعد تمويل البناء الذاتي خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يبحثون عن حلول تمويلية مرنة ومناسبة لبناء منزل أحلامهم. ينبغي للمهتمين الاطلاع على شروط وأحكام البرامج المتاحة والتحقق من التفاصيل مع الجهات التمويلية المعنية قبل التقديم.