مدونة

تفقد التحديثات

إكسبو 2030

اكسبو 2030

كل ما نعرفه عن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030

ويقدر المكتب الدولي للمعارض أن معرض إكسبو 2030 سيجذب ما يقرب من 40 مليون زائر وسيخلق أكثر من 200 ألف فرصة عمل.

فازت المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، بتنظيم معرض إكسبو 2030 في العاصمة الرياض. ووصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا الفوز بأنه يعكس دور المملكة الرائد والمحوري في المنطقة والعالم. وستكون هذه هي المرة الثانية التي يقام فيها هذا الحدث في منطقة الشرق الأوسط، بعد استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020.

ويعد المعرض حدثا عالميا يجمع بين الثقافة والتجارة والابتكار، ويجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم. تمثل استضافة هذا الحدث فرصة عظيمة للدول المضيفة لتعزيز صورتها العامة ومكانتها الوطنية والعالمية.

وعلى المستوى الاقتصادي، من المتوقع أن تعود استضافة المعرض بفوائد كبيرة على المملكة العربية السعودية، خاصة في خلق فرص العمل وتعزيز السياحة. ويقدر المكتب الدولي للمعارض أن معرض إكسبو 2030 سيجذب ما يقرب من 40 مليون زائر وسيخلق أكثر من 200 ألف فرصة عمل.

يعد المعرض فرصة للدول المضيفة لجذب الاستثمارات الأجنبية. وبحسب مجلة بوليتيكو، فإن معرض إكسبو 2020 في دبي اجتذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار.

وقال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديمتري، لقناة TV5 Monde، إن المعارض العالمية تمثل فرصة لدول مختارة “لإظهار نفسها للعالم” بينما تكون بمثابة “مختبر للمهندسين المعماريين”. على سبيل المثال، تم بناء برج إيفل في باريس بمناسبة معرض إكسبو 1889، والأتوميوم في بروكسل بمناسبة معرض إكسبو 1958، وسبيس نيدل في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة معرض إكسبو 1962.

وتأتي استضافة معرض إكسبو 2030 في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز مكانة المملكة على المستوى الدولي.

ويأتي القرار أيضًا في الوقت الذي تستعد فيه المملكة العربية السعودية لاستضافة كأس العالم للرجال 2034. وسيقام إكسبو الرياض 2030 في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031.

إكسبو-2030

ما المدن التي تنافست مع الرياض لاستضافة إكسبو 2030؟

وتتنافس مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية وروما في إيطاليا على استضافة الحدث الخماسي الذي يجذب ملايين الزوار واستثمارات بمليارات الدولارات.

وفازت الرياض بـ119 صوتا، وبوسان بـ29 صوتا، وروما بـ17 صوتا، بحسب نتائج 182 عضوا في المكتب الدولي للمعارض. وكانت السعودية تحتاج إلى ثلثي الأصوات للفوز في الجولة الأولى.

كيف سيؤثر هذا المعرض على السعوديين؟

وتشمل الخطط السعودية إنشاء شبكة واسعة من وسائل النقل العام، بالإضافة إلى منطقة مستقبلية على شكل دائرة تشمل حدائق عامة، ومرافق لألعاب الفيديو، ومنصات أداء واسعة، وملاعب رياضية. يركز المشروع على “تسريع الابتكارات” بهدف الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية.

وتأمل السعودية أن يجذب المعرض 40 مليون زائر إلى عاصمتها.

كيف كان رد فعل بعض الدول على هذا القرار؟

وأعرب الأردن عن خالص تهانيه للمملكة العربية السعودية على نجاحها في استضافة معرض إكسبو 2030. وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن ثقتها في قدرة المملكة على تنظيم هذا الحدث الدولي المهم.

وفي كوريا الجنوبية، هنأ الرئيس يون سوك يول المملكة العربية السعودية، فيما اعتذر عن عدم إقامة المعرض في بلاده.

وفي تغريدات سابقة نشرت في 20 حزيران/يونيو، هدد الصحافي الإسرائيلي إيدي كوهين باستبعاد السعودية من استضافة معرض إكسبو 2030 بسبب عدم اعترافها بدولة إسرائيل. ورفضت الحكومة السعودية التهديدات الإسرائيلية، مؤكدة أنها لن تسمح لأي دولة بفرض شروطها لاستضافة معرض إكسبو 2030.

امتلأت سماء الرياض بالأضواء احتفالاً بالإنجاز التاريخي الذي أعلنه سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بفوز الرياض باستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 يوم الثلاثاء 28 نوفمبر.

إلى ماذا يرمز شعار إكسبو الرياض 2030؟

ويحتوي شعار معرض الرياض إكسبو 2030 على شجرة النخيل التي تعتبر رمز المدينة والمنطقة العربية. وتتميز النخلة بوجود 6 سعف، ولكل سعفة نقش ولون يميزها عن الأخرى.

وترمز كل سعفة إلى أحد موضوعات المعرض الستة: الطبيعة والهندسة المعمارية والفن والتكنولوجيا والعلوم والتراث. وبذلك يجمع الشعار بين معالم مدينة الرياض التي تتميز بتنوعها وحيويتها، وموضوعات المعرض التي تعكس رؤيتها المستقبلية.

ما هو المخطط العام لموقع معرض الرياض؟

ويتميز المخطط العام المقترح لموقع معرض الرياض إكسبو 2030 بتصميمه الفريد الذي يجمع بين مفهومي “الواحة” و”الروضة” المشتقتين من اسم المدينة. ويجسد هذا التصميم رؤية المملكة العربية السعودية لريادة مستقبل مستدام للمدن ومجتمعاتها.

ويقوم المخطط على فكرة إنشاء مدينة مستقبلية محاطة بالحدائق والبساتين الخضراء، على غرار الواحات الصحراوية. كما يتضمن المخطط مجموعة متنوعة من المرافق والمعالم المميزة، مثل ناطحات السحاب ومراكز المعارض والملاعب الرياضية.

ويهدف هذا التصميم إلى خلق تجربة فريدة للزوار، وتعزيز مكانة الرياض كوجهة عالمية للثقافة والابتكار. ويعكس التصميم أيضًا التزام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

أين سيكون المعرض القادم عام 2025؟

ومن المقرر أن يقام المعرض القادم في مدينة أوساكا باليابان عام 2025. وسيكون هذا المعرض العالمي السابع والثلاثين، ويستمر لمدة ستة أشهر، من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر 2025.

وسيكون موضوع إكسبو 2025 هو “تصميم مستقبل المجتمع من أجل الحياة”، وسيركز على الابتكار والتكنولوجيا والتنمية المستدامة. ومن المتوقع أن يجذب المعرض أكثر من 28 مليون زائر من جميع أنحاء العالم